الرئيسية > السحر والشعوذة > السحر قرين الشرك لأن الساحر لا يتوصل للسحر إلا بالشرك ولأن فيه دعوى علم الغيب

السحر قرين الشرك لأن الساحر لا يتوصل للسحر إلا بالشرك ولأن فيه دعوى علم الغيب

من الأمور التي استسهلها الناس وغرق فيها البعض حتى الثمالة إتيان السحرة والكهان والعرافين الذين أفسدوا على الناس عقائدهم وأخلاقهم وكثر شرهم هذه الأيام فأصبحوا يظهرون في عدد من القنوات الفضائية والناس يتصلون بهم على أنهم أطباء وناصحون فيصدقونهم وهم سحرة ومشعوذون دجالون كذابون.

ولبيان خطر هؤلاء السحرة والمشعوذين على العقيدة التقينا فضيلة الشيخ د· صالح بن فوزان الفوزان – عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء..

* ما مفهوم السحر فضيلة الشيخ؟ ولِمَ سمي بذلك؟

– هو عبارة عمَّا خفي ولطف سببه، سمي سحراً لأنه يحصل بأمور خفية لا تدرك بالأبصار، وهو عبارة عن عزائم ورقى وكلام يتكلم به وأدوية وتدخينات، ومنه ما يؤثر في القلب والأبدان فيمرض ويقتل ويفرق بين المرء وزوجه، وتأثيره بإذن الله الكوني القدري.

* ما حكم السحر وما صفة دخوله في الشرك؟

– هو عمل شيطاني، كثير منه لا يتوصل إليه إلا بالشرك والتقرب إلى الأرواح الخبيثة بشيء مما تحب والاستعانة بالحيل على استخدامها بالإشراك بها، ولهذا يقرنه الشارع بالشرك، وهو داخل في الشرك من ناحيتين:

الأولى: ما فيه من استخدام الشيطان والتعلق بهم وربما تقرب إليهم بما يحبونه ليقوموا بخدمته.

الثانية: ما فيه من دعوى علم الغيب ودعوى مشاركة الله في ذلك، وهذا كفر وضلال، قال تعالى: { وَلَقَدْ عَلِمُواْ لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ } [البقرة: 102] وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "اجتنبوا السبع الموبقات"، قالوا: يا رسول الله وما هنَّ؟ قال: "الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات".

* ما مفهوم الكهانة؟

– هي ادعاء علم الغيب، كالإخبار بما سيقع في الأرض مع الاستناد إلى سبب وهو استراق السمع، حيث يسترق الجني الكلمة من كلام الملائكة، فيلقيها في أذن الكاهن، فيكذب معها مئة كذبة، فيصدقه الناس بسبب تلك الكلمة.

* ذكرتم أن في الكهانة ادعاء لعلم الغيب.. ما حكم هذا العمل؟ وما حكم تصديق من فعل ذلك؟

– الله هو المتفرد بعلم الغيب، فمن ادعى مشاركته في شيء من ذلك بكهانة أو غيرها أو صدق من يدعي ذلك فقد جعل لله شريكاً فيما هو من خصائصه، وهو مكذِّب لله ولرسوله، وكثير من الكهانة المتعلقة بالشياطين لا تخلو من الشرك والتقرب إلى الوسائل التي يستعان بها على دعوى العلوم الغيبية، فالكهانة شرك من جهة دعوى مشاركة الله في علمه الذي اختص به، ومن جهة التقرب إلى غير الله.

وفي صحيح مسلم عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من أتى عرافاً، فسأله عن شيء، فصدقه بما يقول لم تقبل له صلاة أربعين يوماً"، وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من أتى كاهناً، فصدقه بما يقول، فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم" رواه أبو داود.

* ما الرسالة التي توجهونها لإخوانكم محذِّرين إياهم عن إتيان السحرة والكهنة والعرافين ومن يدعي الغيب والمشعوذين مجلين لبعض الصور التي يظهرون بها؟

– مما يجب التنبيه عليه والتحذير منه أمر السحرة والكهان والمشعوذين الذين يفسدون في الأرض ولا يصلحون، فبعضهم يظهر للناس بمظهر الطبيب الذي يداوي المرض، وهو في الحقيقة مفسد للعقائد، بحيث يأمر المريض أن يذبح لغير الله، أو يكتب له الطلاسم الشركية والتعاويذ الشيطانية، والبعض الآخر منهم يظهر بمظهر المخبر عن المغيبات وأماكن الأشياء المفقودة، بحيث يأتيه الجهال يسألونه عن الأشياء الضائعة، فيخبرهم عن أماكن وجودها، أو يحضرها لهم بواسطة الشياطين، والبعض الآخر منهم يظهر بمظهر الولي الذي له خوارق وكرامات، كدخول النار، وضرب نفسه بالسلاح، ومسك الحيات.. وغير ذلك، وهو في الحقيقة دجال مشعوذ وولي للشيطان، وكل هذه الأصناف تريد الاحتيال والنصب لأكل أموال الناس وإفساد عقائدهم، فيجب على ولاة الأمور استتابة هؤلاء، فإن تابوا، وإلا قتلوا لإراحة المسلمين من شرهم وفسادهم وتنفيذاً لحكم الله فيهم، ففي صحيح البخاري عن بجالة بن عبدة، قال: "كتب عمر بن الخطاب أن اقتلوا كل ساحر وساحرة" وعن جندب مرفوعاً: "حد الساحر ضربه بالسيف" رواه الترمذي.

لقاء د. عقيل العقيل

مع فضيلة الشيخ الدكتور صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان

عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء

المصدر: (مجلة الدعوة) العدد 2127 ـ 15 محرم 1428 هـ  

عن

شاهد أيضاً

يعلمون الناس السحر – للشيخ عادل المقبل

لا تعليقات

  1. If my problem was a Death Star, this article is a photon toeopdr.

  2. Smart thnnkiig – a clever way of looking at it. http://vfwhbi.com [url=http://nqtilfkv.com]nqtilfkv[/url] [link=http://kktors.com]kktors[/link]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *