الرئيسية > السحر والشعوذة > ليس في كشف السحرة كوميديا

ليس في كشف السحرة كوميديا

هناك أمور يمكن للمرء عدم تصديقها أو الشك في مصداقيتها أو التوقف عنها لعدم معرفته بها أو إلمامه بالأمر، ويكون حراً وربما محقاً.

أما الأمور الأخرى فالاستخفاف بقائلها أو تكذيبه في وقوعها فلا يجوز إلا ببينة، أما التكذيب بوجودها أو حدوثها فهو أمر خطير على معتقد الإنسان ودينه خاصة إذا كان القرآن الكريم أثبت وجودها والسنة النبوية والواقع.

فقد بدأ الكاتب عبد الله بن بخيت مقاله في زاويته يارا يوم الاثنين 24-6-1428هـ العدد 12702 بعنوان (كوميديا السحر) مشككا في حدوث السحر بقوله (معظم جوانب هذا الموضوع تعكس نوعا من السخرية بعقل الإنسان عندما تستمع إلى شخص يعتقد أنه مسحور أو يعتقد أن زوجته صرفت عنه أو أن ابنه مربوط.. تشعر بالبؤس المضحك) ثم تهكمه بما ورد في برنامج 99 الذي قدمته القناة الرياضية والذي كان مع بعض المسؤولين من هيئة الأمر بالمعروف المكلفين من قبل الدولة بتتبع السحرة وكشفهم والذي كان يحذر الناس من بعض أعمال السحرة ويعرض القبض على أحد السحرة وتمثيله لما يقوم به.

وما ذكره الكاتب لا يخلو من أمور:

1- إما أن يكون الكاتب منكراً لوجود السحر والسحرة، وهذا أمر عظيم. قال تعالى: {فَلَمَّا أَلْقَواْ قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُم بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللّهَ لاَ يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ} سورة يونس (81).

2- أو أشفق على الساحر الذي كشف خزيه.

3- أو يكون ناقماً على الهيئة ولا يرى لها إلا سواداً.

4- أو يكون راغباً في الإثارة.

فما أقوله أنا ويقوله الجميع وفق الله القائمين على تتبع السحرة والدجالين.

بقلم: عبد العزيز محمد التميمي – الرياض

المصدر: (صحيفة الجزيرة) الأربعاء 04 رجب 1428   العدد  12711

عن إدارة التحرير

شاهد أيضاً

يعلمون الناس السحر – للشيخ عادل المقبل

لا تعليقات

  1. Shiver me tmiebrs, them's some great information.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *