الرئيسية > الشيعة > الشيعة شبهات > ماذا تعرف عن فرقة الإباضية؟

ماذا تعرف عن فرقة الإباضية؟

 

 

 

 

 

 

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد:

فلقد لاحظت في الفترة الأخيرة عبر الشبكة العنكبوتية وغيرها نشاطاً لأصحاب المذهب الإباضي المبتدع الباطل وهو مذهب ضعيف جمع أصحابه بين الباطل والتعصب والغرور المتكلف حتى يقول احدهم:

        ”كل من مات على الدين الإباضي مقطوع له بالجنة.“ [قاله أبو بكر النزواني الجوهر المقتصر ص116].

والذي يظهر لي أنهم يريدون تدارك اتباعهم لما تفلتوا منهم فأخذوا يتظاهرون بثباتهم وقوة مذهبهم وأنهم على استعداد للمناظرات والمواجهة ولو مع أكبر علماء أهل السنة حتى زعم أحدهم بأن الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز -رحمه الله- ما استطاع مواجهتهم!

وأكاد أجزم أن حرصهم هذا على المناظرات لا يريدون من خلاله إحقاق الحق وزهق الباطل وإنما يريدون نشر مذهبهم ورفع مستواه لا سيما في أعين شبابهم المتفلت منهم يوماً بعد يوم.

يتلخص مذهبهم بنفي علو الله تعالى بذاته على خلقه مخالفين بذلك الكتاب والسنة والإجماع واتفاق الأنبياء والمرسلين بل ومخالفين الفطرة السليمة والعقول الصريحة فالإباضية لا يعلمون إن كان الله تعالى فوقهم أو تحتهم أو مساوياً لهم!

بل لا يعلمون عن الله تعالى إن كان موجوداً بائناً وخارجاً عن خلقه أو داخل خلقه أو داخل وخارج خلقه، ومن عقيدتهم أنهم ينفون رؤية الله تعالى، وخالفوا قول الله تعالى: ﴿وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ (22) إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ (23)﴾ [القيامة]، وحرَّفوا كل النصوص الدالة على رؤية المؤمنين لربهم تبارك وتعالى.

و يزعمون أيضاً أن القرآن له حقيقة و مجاز و عامة آيات الصفات التي وصف الله تعالى بها نفسه هي من المجاز الذي يجب صرفها عن ظاهرها ويسمونه تأويلاً وهو في الحقيقة تحريف! لذا ينفون صفات الله تعالى الذاتية الخبرية كالوجه واليدين لله تعالى زاعمين بأن إثبات ما وصف الله تعالى به نفسه يقتضي التجسيم والتمثيل. وأيضا يوافقون المعتزلة في اعتقادهم أن القرآن مخلوق وأن الله تعالى لا يتكلم بحرف وصوت.

وأما مرتكب الكبيرة فكافر كفر نعمة، ويعتقدون بأنه اذا مات على كبيرته فإنه خالد مخلدٌ في النار أبداً كالكافر الأصلي ولو كان عنده من الإسلام والإيمان ما عنده، وعليه فإنهم ينكرون الشفاعة في حق من مات على الكبيرة، فعندهم لا تنفعه شفاعة الشافعين، ولا حتى شفاعة رسول رب العالمين صلى الله عليه وسلم ولا شفاعة الملائكة المقربين ولا شفاعة الشهداء والصالحين، وذلك لأن أحاديث الشفاعة آحاد فلا يحتجُّ بها، فهم -كسائر أهل البدع- ينكرون حُجيّة الأحاديث الآحاد في العقيدة، ولو كانت من أصح الأحاديث التي تلقتها الأمة بالقبول كأحاديث الصحيحين البخاري ومسلم، زاعمين أنها أحاديث ظنيّة لا تفيد العلم.

وعليه فهم ينكرون الصراط والحوض وعذاب القبر ونعيمه وبالمقابل يعتمدون في الحديث على كتاب مسند الربيع بن حبيب وهو يشتمل على بضعة مئات الأحاديث وهو اسم على غير مسمى فهو كتاب بلا سند، لذا يضطرون الى الاعتماد على أحاديث أهل السنة من مصادرها مع لمزهم المستمر بتلقيبهم إياهم بالحشوية والمجسمة.

كذلك الأمر بالنسبة للقرآن فليس لهم إليه أسانيد متصلة وحالهم مع القرآن كحال الرافضة، لأن أسانيد القرآن كلها عند أهل السنة ليس للقرآن سند واحد إباضي ولا رافضي، ومع ذلك الروافض يسمون حملة القرآن نواصب والإباضية يسمون حملة القرآن حشوية ومجسمة.

وأما موقف الإباضية من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فهو مختلف عن مذهب أهل السُّنة فهم يبغضون بعض أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ويخوضون في أعراضهم ولا يمسكون عما شجر بينهم كما يفعل أهل السُّنة. ولم يظهر لي موقفهم من مسائل توحيد الألوهية فلا أعلم إن كانوا يجيزون عبادة الأولياء والصالحين والتوسل بذواتهم والتمسح بقبورهم وآثارهم. لكن بغضهم ظاهر جداً لأهل التوحيد وذلك بلمزهم المستمر لهم بالوهابية والمجسمة والحشوية.

كذلك يُلاحظ عليهم محاولاتهم المستمرة للتقرب لأهل السُّنة وبيان أن نقاط الالتقاء كثيرة والخلاف يسير، والذي يظهر لي أنهم يقصدون بأهل السنة الأشاعرة والماتريدية فتنبه أخي القارئ، لذلك يلمعون أنفسهم بألقاب كبيرة فيها تزكية لأنفسهم كقولهم بأنهم مذهب أهل الحق والاستقامة، والحقيقة أن الإباضية في بُعْدٍ كبير عن الحق والاستقامة فقد ضلَّ سعيهم وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعاً، اسأل الله تبارك وتعالى أن يجنبنا الفتن ما ظهر وما بطن. والحمد لله أولا وآخراً وظاهراً وباطناً وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

بقلم : سالم بن سعد الطويل

المصدر

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

شبكة الرد الإلكترونية : الاثنين 4 صفر 1434هـ الموافق 17 ديسمبر 2012م

شاهد أيضاً

بغض الرافضة للعرب

فلا يزال الرافضة أبنا المجوس يطعنون في أصول الإسلام وفي نقلته وحملته وهم بالطعن أولى …

اللجنة الدائمة للإفتاء تصدر بياناً للدفاع عن أم المؤمنين السيدة عائشة

وجهت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة أمس، بيانا إلى الأمة للدفاع عن أم …

لا تعليقات

  1. كلامك يدل على عدم اطلاعك وأنا متأكد أنك لم تقرأ كتبهم بل حالك كحال غيرك تنقل ما سمعت عنهم وكفى بالمرء إثنا أن يحدث بما سمع .
    مشكلتكم أنكم لا تقرءون .أخي قم بزيارة بلادهم لتعرف سمو أخلاقهم وتسامحهم واﻵيات دالة واضحة وبينه على ما يخالفوكم فيه وللعلماء كلام وآراء فالمنصين منهم والربانيين لا يكفرون بعضهم بعضا. وما هذه المصائب التي تحدث والفتن في العالم اﻹسلامي اليوم إلا بفضلكم وفضل عقيدتكم الصافية فالمسلم يكفر ويقتل أخام المسلم ويوم تقولون بالجهاد ويوم آخر تقولون بتحريمه وتتهمون من أرسلتموه للجهاد بأنه إرهابي . يا أمة ضحكت من جهلها اﻷمم. الريبة أانا لم نسمع عن إباضي فجر أو كفر أو شرد أو حتى شارك في هذه الفتن ورغم ذلك يحاول البعض إبعاد صفات الخوارج عنه وعن أذنابه ويلقيها على أوائكم الموحدون الذي ما فتئوا أن يخرجوا من تلك الفتن عبر تاريخهم الطويل وهذا هو حالهم دائما فمنذ خروج الفئة الباغية إلى عصرنا هذا وهم على بينة من اﻷمر .
    إن كنت تريد أن تقرأ العجب العجاب فأقرا فيمن سفك دماء أهل المدينة وقتل وسرق وأغتصب وهدم الكعبة بالمنجنيق وكانت سيرتهم عفنة كسنتهم التي ابتدعوها ومن مشى على آثارهم وسفك وسبى واغتصب ثم قيل عنه أن مجدد ليس مبتدع!!!
    بئسا للكبر والغرور واﻹعراض عن الحق.
    إن كنت تقصد بأهل السنه السنه المذهبية فبئسا لها وإن كانت سنة رسول الله فمرحبا بها وحاشى رسول الله أن يكفر أحدا.
    ألا إن الفتنة تخرج من هاهنا أو كما قال وصدق فقد خرجت …
    أهل السنة الحقيقيون حاشاهم والتشبيه والتجسيم إن كانت الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا فلناذا لا تنزهون الله عن اليد والوجه وغيره.
    وما خلقن الجن واﻹنس إلا ليعبدون وأنتم أفنيتم أنفسكم في الحديث عن هذه اﻷمور وتبديع الناس وتكفيرهم ونتائج عقيدتكم هذه هي التي جعلتكم تتقاتلون فيما بينكم وييقطع بعضكم رؤوس بعض على نغمات التكبير….
    تعال الله عن ذلك علوا كبيرا.
    إرجع إلى اﻵية رقم 93 من سورة النساء ما رأيك ….
    فيمن يقتل مؤمنا متعمدا ولا يبادر ف التوبة ويوغل في أمره ويموت من حاله هل تنطبق عليه هذا اﻵية أم لا تنطبق أم المقصود فيها كفار والمشركين فقط ؟! فمال هؤلاا القوم لا يكادون يفقهون حدثيا….
    ومن من مخالفيكم لم تتهموه بالخروج ….
    حماس من الخوارج والاخوان المسلين من الخوارج ومخالفيكم من المذاهب ال 4 خوارج ما بقي غيركم يدخل الجنة هي لكم فقط.
    ومن ثم فإن الدكتور عدنان إبراهيم قال في محاضرة من محاضراته أن الجاهل الذي لا يفهم اللغة العربية وتركيباتها هو من يقول بأن وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة تعني رؤية الله ويقول أن هذا إستدلال الجهال والدكتور هذن من أهل السنة فما رأيك؟ أكيد بهذا الحال سيصبح خارجي كافر أليس كذلك.
    أم أنكم تلفيتم آبكم على أمة وإنكم على آثارهم مهتدون ومقتدون.
    كما قال أحد علمائكم أن من لم يفتي كما أفتى آل الشيخ وقالوا فإن فتواه مردودة ﻷن تولئكم معصومون بزعمه
    وجاهدوا في الله حق جهاده هو اجتباكم وما جعل عليكم في الدين من حرج ملة أبيكم إبراهيم هو سماكم ؟ ماذا هل أﻹباضية أم الحنفية أم الشيعة أم المالكية أم الشافعية أم الحنابلة؟
    سماكم المسلمين فإني أنصحك عندما يسألك أحد عن مذهبك قل له أنا مسلم وأنا وهو وهو نقول نفس المسمى ونرضى بما سمانا به ربنا .
    لقد اتهتم اﻹاباضية بالخوارج واتهموكم هم والعالم بأنكم وهابية مجسمة وحشوية وقرنيون وأنتم قلتم عن الشيعة بأنهم رواض ودوا عليكم بالمثل
    خالقوا الناس بخلق حسن تكسبون محبتهم وجالدهم بالتي ولو كنت فظا غليضا وادفع بالتي.
    هذا إن كنت تريد اتباعه وإلا فلا تلومن اﻵخرين على اتهامكم بالبدعة والضلال فقد سبقتموهم باﻹتهام.
    والله المستعان.
    سبحانك اللهم وبحمد نشهد أن لا إله إلا أنت نستغفرك ونتوب إليك…

  2. اﻹباضية لا يسبون الصحابة وحاشاهم وإن كنت تقصد معاوية ومن سار على نهجه فاقرأ ما كتبه علماء ال4 عن سيرته ثم اقرأ ما كتبه اﻹباضية ومعظم ما كتبوه مرجعه كتب علماء ال 4
    مع العلم أن اﻹباضية لا يقولون بعصمة الصحابة ولاكن يعترفون بعظيم فضلهم لا سيما الخلفاء الراشدون والصحب الغر الميامين.
    وأحب أن أذكرك بمبدأ اﻹباضية في تلكم الفتنة الغابرة وهي :
    تلك فتنة قد طهر الله منها أسنتنا فلنطهر منها ألسنتنا.
    ثم إنكم إن كنتم لا تلمزون وتهمزون في الصحابة فلماذا تتهمون أهل النهروان بالخروج وفيهم صحابة؟!!!
    أعتذر منك عن كل جارحة أو خطأ إملائي فقد رددت عليك بهاتفي.
    قم بزيارة اﻹباضية لتعلم علو خلقهم وصفاء سرائرهم ولا تسمع الشائنين.
    والحمد لله أن كثيرا من علماء ال4 ربانيون منصفون يعرفون الفضل وينسبونه لﻷهل الفضل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *