الرئيسية > قضايا معاصرة > مزيداً من التفاعل للدفاع عن رسولنا صلى الله عليه وسلم

مزيداً من التفاعل للدفاع عن رسولنا صلى الله عليه وسلم

منذ يوم الجمعة 26 شعبان 1426ه الموافق 30 سبتمبر 2005م والرسوم الساخرة برسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم منشورة في الصحيفة الدانماركية (جيلاندز بوسطن) والدفاع عن نشرها بدعوى حرية الرأي

 

منذ يوم الجمعة 26 شعبان 1426ه الموافق 30 سبتمبر 2005م والرسوم الساخرة برسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم منشورة في الصحيفة الدانماركية (جيلاندز بوسطن) والدفاع عن نشرها بدعوى حرية الرأي!!

ويدعم هذا الرأي ملكة الدانمارك ورئيس الوزراء الدانماركي بل إن الحكومة الدانماركية كما نشر في موقع الإسلام ديني في يوم الأربعاء 25 ذي الحجة على لسان رئيس وزرائها تحاشت الرد على النقد المقدم إليها من الأمم المتحدة وقد كانت 57 دولة إسلامية تقدمت باحتجاج إلى هيئة الأمم المتحدة بخصوص الرسومات المسيئة لسيد البشرية حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم.

وأكد مبعوث الأمم المتحدة (دور دياني) في لقاء له مع جريدة اليولاندبوستن إن على الحكومة الدانماركية أن تتخذ موقفاً من هذا الموضوع، ولكن هذا الطلب رفض من قبل رئيس الوزراء الدانماركي وقال في تصريحه يوم الثلاثاء 24/12 الموافق 24/1/2006م بأنه من الخطأ أن تقوم حكومة ديموقراطية بتقييم عمل الصحافة ويرى أن الحكومة لن تضع نفسها في موقع الحكم لأن هذا يتطلب تفرغاً تاماً لما تقدمه الصحافة اليومية!! وفي الوقت نفسه أكد هذا الرئيس الدانماركي أن حكومته مرتاحة لطريقة تعاطيها مع هذه القضية!! وأنها لا تشعر بأنها أساءت لحقوق الإنسان في هذا المجال!! ويقول: لقد قمنا بتقديم شرح واضح ومفصل عن كيفية تعاملنا وحمايتنا لحقوق الإنسان والأقليات مؤكداً أن هذا الشرح يتماشى مع التطلعات التي ينشدها مسؤول لجنة حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة!!

          انظروا كيف هو التعامل اللا مبالي والممعن في الإساءة والمهانة لنا بصفتنا مسلمين!؟

لقد خلع الله المهابة من قلوب أعدائنا عندما تهاونا في أمور ديننا ورضينا تدنيس القرآن الكريم في معتقلات جوانتانامو بل وإحراقه ورسم الصليب عليه.. واليوم يساء إلى رسولنا صلى الله عليه وسلم ويكابرون ويرفضون الاعتذار!! بينما يحاكم مفكرون لمجرد أنهم شككوا في الهولوكوست!! ويُسأل سفير خليجي في بريطانيا منذ أعوام لمجرد انه نشر قصيدة شعر في أم استشهادي فلسطيني!! وكيف يتحرك كوفي عنان ويشجب ومع جوقة المطبلين في الأمم المتحدة لأن الرئيس الإيراني قال لهم اجعلوا دولة إسرائيل لديكم في أرضكم!!

والقائمة طويلة جداً وإعادة كتابتها لن تغير من الأمر شيئا لأن هؤلاء لا يتحركون إلا عندما يتأذى اقتصادهم إذا ما استمرت المقاطعة لمنتجاتهم ليس في المملكة هنا فقط بل في كل المجتمعات الإسلامية.. فلا يهنأ أي منا بالتلذذ بالجبن والزبدة من بلد يحتقر رسولنا ويستهزئ به ولا يلقي بالاً إلى جميع هذه الاحتجاجات من الهيئات الإسلامية العالمية..

يدعون أن هذا (حرية رأي)!! ونحن هنا نناقش الحوار مع الآخر واحترام الآخر.. وهذا هو الآخر يتمثل في تصرف دولتين أوروبيتين كانتا مسالمتين!!

ومن رسائل وجهت لوزير الخارجية الدانماركي الدكتور بيرستج مولر من قبل العديد من الغيورين جاء فيها (أن ادعاء الصحيفة بحرية التعبير في نشرها تلك الرسوم ادعاء غير مقنع لأن جميع دساتير العالم ومنظماته تؤكد على احترام الرسل، وعلى احترام الشرائع السماوية، واحترام الآخرين وعدم الطعن فيه علانية. وقد جاء في ميثاق شرف المجلس العالمي للفيدرالية الدولية للصحفيين ما نصه:

 على الصحفي التنبه للمخاطر التي قد تنجم عن التمييز والتفرقة اللذين قد يدعو إليهما الإعلام وسيبذل كل ما بوسعه لتجنب القيام بتسهيل مثل هذه الدعوات التي قد تكون مبنية على أساس عنصري أو الجنس أو اللغة أو الدين أو المعتقدات السياسية وغيرها من المعتقدات.

 سيقوم الصحفي باعتبار ما سيأتي على ذكره على انه تجاوز مهني خطير: الانتحال، التفسير بنية السوء، الافتراء الطعن، القذف، الاتهام على غير أساس، قبول الرشوة سواء من أجل النشر أو لإخفاء المعلومات.

 على الصحافيين الجديرين بصنعتهم هذه أن يؤمنوا أن من واجبهم المراعاة الأمينة للمبادئ التي تم ذكرها ومن خلال الإطار العام للقانون في كل دولة.

وجاء فيها أيضاً: (إننا حين نطالب الصحيفة والحكومة الدانماركية بالاعتذار ومنع تلك الإساءات لاحقاً فإننا نعتمد على الميثاق الصحفي الذي جاء فيه (سيقوم الصحافي ببذل أقصى طاقته لتصحيح وتعديل معلومات نشرت ووجد أنها غير دقيقة على نحو مسيء).

.. هذا الميثاق مهم ولمن سيرفع دعوى قضائية على هذه الصحيفة الاعتماد عليه وألا يطالب باعتذار فقط بل لابد من إغلاق تلك الصحيفة.. فالذي أُسيء له ليس حاكماً أو زعيماً بل هو سيد البشرية صلى الله عليه وسلم ومن خاطبه الخالق: وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ..

ولابد من تفعيل رسمي من قبل الاتحادات والمنظمات الإسلامية في كل موقع والمطالبة بتفعيل القرار الذي تبنته لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة بتاريخ 2/3/1426هـ الموافق 12/4/2005م الداعي إلى محاربة تشويه الأديان لاسيما الإسلام الذي زادت وتيرة تشويهه في الأعوام الأخيرة ويقابل هذا صمت رسمي من معظم حكومات الدول الإسلامية ما عدا المملكة العربية السعودية التي سحبت سفيرها من الدانمارك منذ أيام ولله الحمد.. ولابد أن تحذو حذوها جميع الدول الإسلامية ولابد من إبعاد سفراء الدانمارك والنرويج أيضاً لأن صحيفتيهما أعادتا نشر الرسوم المسيئة..

نحمد الله على التجاوب الشريف من بعض التجار لإيقاف بيع المنتجات الدانماركية ومقاطعتها فهذا سلاح آخر لابد أن يستمر وأن تكون هناك آلية مستمرة للتصدي لأمثال هذه التصرفات وأن يشارك جميع المثقفين والعلماء والكتّاب والكاتبات للتصدي لهذه الإساءات فالقلم أمانة.. وكما يتفاعلون مع (قضايا الآخر)!! لابد أن يتفاعلوا مع قضايا تمس (رسولنا صلى الله عليه وسلم عندما يسخر منه هذا الآخر)!!

تحية تقدير لقناة المجد لتفاعلها المتميز وتسخيرها الإعلام لأداء الأمانة والدفاع عن رسولنا صلى الله عليه وسلم على مدى الأيام الماضية

 

 

بقلم : د .  نورة خالد السعد

 

 

 

—————–

شبكة الرد ـ 1 محرم 1427هـ ـ الموافق 31 يناير 2006م.

(صحيفة الرياض) الأحد 29 من ذي الحجة 1426هـ  العدد 13733

 

عن إدارة التحرير

شاهد أيضاً

غرائب وعجائب الحواشي وردود أهل العلم عليه :

غرائب وعجائب الحواشي وردود أهل العلم عليه :   جديد غرائب وعجائب الحواشي وردود أهل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *