الرئيسية > قضايا معاصرة (صفحه 57)

قضايا معاصرة

اصطناع قضايا للمرأة واصطفاف من يدّعي المحاماة عنها قسّم النساء إلى فئات

''المرأة المسلمة ليست لديها قضية تستدعي الجدل والاختلاف حول من يمثلها أو يتحدث باسمها   أكدت د. أفراح بنت علي الحميضي أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بكلية التربية للبنات بالرياض أن “”المرأة المسلمة ليست لديها قضية تستدعي الجدل والاختلاف حول من يمثلها أو يتحدث باسمها إذا كان واقع المرأة المسلمة ليس مثالياً كما فرضته الشريعة الإسلامية فهو أيضاً ليس مشوهاً بل إن الناظر ببصيرة إلى هذا الوضع يجده أفضل بكثير من أوضاع المرأة في أنحاء العالم، ويكفي أن هناك حجة ومرجعاً ينصف المرأة لا كما في المجتمعات الأخرى حيث القوانين لم تضع في حسبانها اختلاف الأزمنة والأمكنة فضلاً عن الفروقات الواضحة …

أكمل القراءة »

بعض التقليعات لا يجب أن تظهر في أماكن التعليم

لو ألقينا نظرة خاطفة على جزء من شبابنا في عدة مواقع يشعر أننا لم نعد نملك القدرة على تحقيق توازن تربوي ما؛ يضعهم في مناظر تليق وهيئات متميزة لو ألقينا نظرة خاطفة على جزء من شبابنا في عدة مواقع نستطيع من خلالها مشاهدتهم على طبيعتهم ومطالعة اختلاف الهيئات التي هم عليها من شكل لآخر والتي لا تشكل بطبيعة الحال واقعا اجتماعيا سائدا، لانتابنا استغراب شديد.. من ينظر إليهم يشعر أننا لم نعد نملك القدرة على تحقيق توازن تربوي ما؛ يضعهم في مناظر تليق وهيئات متميزة تحقق فعليا شرف وكيفية الانتماء لهذا البلد الكبير ورجالاته.. البيت، المدرسة والشارع، ثلاثة مواقع بالتأكيد …

أكمل القراءة »

مهما قالوا عن المرأة السعودية فهي مثال للخلق والأدب

    من خلال هذه المقالة أحاول أن أسلط الضوء على الحادثة التي تم نشرها في عدد من مواقع الانترنت وتم تبادلها بواسطة تقنية البلوتوث.. وكلنا نعرف ما حدث قبلها من اعتداء على إحدى الفتيات وتم نشرها عبر (النت) والبلوتوث، ولكن نحمد الله ان حكومتنا الرشيدة حريصة كل الحرص على القضاء على الفساد بشتى أنواعه. وقد تم القبض عليهم وعوقبوا بالجزاء الرادع. لكن نحن اليوم بصدد حادثة مختلفة قليلاً، حيث إنها تمت في الطريق العام في أحد الأنفاق بشرق الرياض بالتعدي على فتاتين بدون خوف من الله ولا حياء وقد تم التعمد لتصويرها بكل وقاحة وتم نشرها وتبادلها بين الفضوليين. إن المرأة …

أكمل القراءة »

منع الحجاب يعري حقيقة الحرية

يقول المثل الشعبي السائد والدارج (لكل ساقطة لاقطة) ونحن نقول أيضاً إن (لكل دعوى من الغرب باطلة لها أصداء واسعة). والمقولة الأخيرة   يقول المثل الشعبي السائد والدارج (لكل ساقطة لاقطة) ونحن نقول أيضاً إن (لكل دعوى من الغرب باطلة لها أصداء واسعة). والمقولة الأخيرة أخذت حيزها الواسع والمؤثر في قبولها لدى أوساط بعض أهل الفكر والثقافة في الوطن العربي الذين استحسنوا استيراد الأفكار والقيم والأنماط السلوكية والأخلاقية من بلاد الغرب لمن تسربل بفكرهم وتغربل بسموم ثقافتهم قلبا وقالبا ظاهرا وباطنا هؤلاء تعاهدوا على ترويجها ونشرها وأصبحوا اليوم هم من يعتلي سطوة الإعلام تملكا أو مشاركة أو متاجرة. فما ان …

أكمل القراءة »

حسن الظن بين العمل والاعتقاد

ولا ريب أن حسن الظن بالله إنما يكون مع الإحسان، فإن المحسن حسن الظن بربه أنه يجازيه على إحسانه ولا يخلف وعده، ويقبل توبته وأما … حسن الظن بين العمل والاعتقاد      بقلم: سعد بن سليمان الرشيدي محكمة التمييز بالرياض       الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله – صلى الله عليه وسلم.. قال ابن القيم -رحمه الله- ولا ريب أن حسن الظن بالله إنما يكون مع الإحسان، فإن المحسن حسن الظن بربه أنه يجازيه على إحسانه ولا يخلف وعده، ويقبل توبته وأما المسيء المصرّ على الكبائر والظلم والمخالفات، فإن وحشة المعاصي والظلم والحرام تمنعه …

أكمل القراءة »

شبهات واهية يختلقها دعاة التمرد على الحجاب وأنصار التبرج

نشط دُعاةُ التمرد على الحجاب، وجَدَّ أنصارُ التبرج والسفور باختلاق الشبه الواهية للعبث بمفاهيم العوام ومشاعرهم، وظنوا أن غرور الأماني وترويج الشبه المكشوفة سينسخ فرض شبهات واهية يختلقها دعاة التمرد على الحجاب وأنصار التبرج   بقلم : الشيخ عبد العزيز بن عبد الله الزهراني نشط دُعاةُ التمرد على الحجاب، وجَدَّ أنصارُ التبرج والسفور باختلاق الشبه الواهية للعبث بمفاهيم العوام ومشاعرهم، وظنوا أن غرور الأماني وترويج الشبه المكشوفة سينسخ فرض الحجاب المثبت في كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم (يُرِيدُونَ أَن يُطْفِئُواْ نُورَ اللّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللّهُ إِلاَّ أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ)، وهل تعليم المرأة سيقضي …

أكمل القراءة »

بعض العوامل الخفية ساعدت نبتة التطرف على النمو

هذه الأعمال الإرهابية من أعظم العوائق وأكبر وسائل الصد عن دين الله وكأن أهلها ومن يتعاطف معهم لا يقرؤون قول الله تعالى….   بعض العوامل الخفية ساعدت نبتة التطرف على النمو         سعد محمد أبو ثنين ـ الرياض   إن الأعمال الإرهابية البشعة لم تكن في أصلها إلا فكرة وجدت مناخاً مناسباً وتربة خصبة ومحضنا مهيئاً فأثمرت هذه الثمار المرة التي يعاني منها العالم كله ونعاني نحن منها أكثر لأنها تلبس ثوب الإسلام وتتحلى بحلية الجهاد وتتقمص لباس الدعوة وأصبحت هذه الأعمال الإرهابية من أعظم العوائق وأكبر وسائل الصد عن دين الله وكأن أهلها ومن يتعاطف معهم …

أكمل القراءة »

يقولون: لا دليل على منع الاختلاط

نقرأ بين الفينة والأخرى مقولات لفئام من الناس أشُربت قلوبها بالزيغ والانحراف، فيسعون سعياً حثيثاً من أجل تَحَدُّرِ مجتمعنا الإسلامي إلى التحلل             نقرأ بين الفينة والأخرى مقولات لفئام من الناس أشُربت قلوبها بالزيغ والانحراف، فيسعون سعياً حثيثاً من أجل تَحَدُّرِ مجتمعنا الإسلامي إلى التحلل من القيم النبيلة والانسلاخ من التعاليم الجليلة وذلك بدعوته إلى كل منقصة مُخلة ومنادته لكل ذريعة تَذْرعُ به إلى الآثام في عصر الفتن والشرور.           فحينما يُحذر أهل العلم والبصيرة المستنيرة المسلمين من الاختلاط ومغبته، في كل أماكن العمل والدراسية والمؤتمرات والندوات والتجمعات وحتى في المساجد، يقال بكل جهالة: لقد كان الاختلاط موجوداً في …

أكمل القراءة »

الملك الراحل والعقيدة السلفية

لقد من الله تعالى على الدولة السعودية – حرسها الله – بنعمة عظيمة ومنحة جزيلة تمثل ذلك في قيامها على هدي قويم وأساس متين هو أساس التوحيد             لقد من الله تعالى على الدولة السعودية – حرسها الله – بنعمة عظيمة ومنحة جزيلة تمثل ذلك في قيامها على هدي قويم وأساس متين هو أساس التوحيد الخالص الذي أحيا ذكره وجدد معالمه الإمام الشيخ محمد بن عبد الوهاب – رحمه الله – بمناصرة مؤازة عظيمة لقيها من الإمام محمد بن سعود – رحمه الله – فحصل بتعاضدها الخير وانقمع الشر وظهر الحق وزهق الباطل وانتشر التوحيد في الحاضرة والبادية وانطمست مظاهر …

أكمل القراءة »

شجرة العقيدة

لقد بذر الملك عبد العزيز آل سعود – رحمه الله – بذرة طيبة ارتوت من المعين الصافي والمورد الزلال والمنهل العذب، منهل العقيدة الإسلامية الصحيحة،   لقد بذر الملك عبد العزيز آل سعود – رحمه الله – بذرة طيبة ارتوت من المعين الصافي والمورد الزلال والمنهل العذب، منهل العقيدة الإسلامية الصحيحة، حتى استوت على سوقها، وأصبحت شجرة مباركة تثمر ثمار العقيدة الصحيحة كل حين بإذن ربها، فهي شجرة مباركة يجري في عروقها حب العقيدة والتمسك بها والدفاع والذود عنها بالغالي والنفيس. وطريقة تشييع جنازة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد – رحمه الله – من الشواهد التي تشهد لذلك، فقد أكدت …

أكمل القراءة »